Top Ad unit 728 × 90

اَخر الأخبار

- random

طرق الاستفادة من التكنولوجيا وتجنب اضرارها

 طرق الاستفادة من التكنولوجيا وتجنب اضرارها 

 بقلم : زينب سالم 
تكنولوجيا المعلومات اضراها وطرق الاستفادة منها


  ازاي تستغل التكنولوجيا احسن استغلال                                  

5 ا شياء يجب عليك معرفتها اهميه تقنيه المعلومات :- 
 تقنية المعلومات هي عبارة عن تخصص واسع الأفق يسلط الضوء على التكنولوجيا وكلّ ما يتعلق بها من معالجة وإدارة المعلومات، وتختص في ذلك المنظمات الكبيرة، كما أنّ تكنولوجيا المعلومات تتعامل مع كلّ ما يمت للحاسوب بصلة سواء كان ذلك يتمثل بالحواسيب الإلكترونية أم في برمجيات الحواسيب، وليصار إلى إخضاع المعلومة لمجموعة من العمليات ذكرناها آنفاً، وبناءً على ما تقدّم فإننا نستنتج أنّ التكنولوجيا  أهمية بالغة في حياة المنظمات لذلك تُخصص كلّ مؤسسة قسم خاص فيها يهتم بتكنولوجيا  المعلومات كقسم نظم المعلومات أو نظم المعلومات الإدارية أو مزود الخدمة المنظمه 

طريقه استغلال التكنولوجيا بطريقه صحيحه بالنسبه للاطفال 

1. ينصح الآباء بمتابعة أطفالهم من بعيد دون أن يشعروهم أن تحت المراقبة، حتى يساعدوهم في اختيار ما يتناسب مع قيم الأسرة ومراحلهم العمرية. 

2.تربية ضمير الأبناء حتى يتمكنوا بأنفسهم من تمييز الغث من السمين وتجنب ما يخالف مبادئهم التي تربوا عليها. الاهتمام بالأبناء من خلال الاستماع إليهم وقضاء الوقت معهم، والحرص على وجود علاقة جيدة بين الزوجين حتى لا يلجأ الأبناء إلى التكنولوجيا ليهربوا من جحيم المنزل والجوع العاطفي. 

3.الحرص على شغل أوقاتهم بأنشطة أخرى محببة لهم وممارسة الرياضة . 

4.تحديد وقت استخدامها حيث يوصى بعدم تعريض الأطفال الأقل من سنتين لأي 
شاشات، أما بالنسبة للأطفال الأكبر فيمكنهم استخدامها لمدة ساعتين في اليوم. 

5.يجب أن يكون الأبوان قدوة في استخدام التكنولوجيا باعتدال وأن تكون هناك قواعد تسري على البيت كله، مثل: استخدام التليفون في غير أوقات الطعام 

6.تصفح الإنترنت يكون بعد عمل الواجب 

7.إغلاق الشاشات قبل النوم بساعة 

8.وضع الموبايلات خارج الغرفة عند النوم. الوسائل العمليه لكيفيه التعامل والاستفاده من التكنولوجيا الحديثه فإن كيفية التعامل مع التقنية الحديثة أمر مهم وملح للغاية، فنحن في زمن تشد الحاجة فيه لكيفية ترتبية أنفسنا ومن تَحْتَ أيدينا ليُحسنوا التعامل مع هذه التقنية؛ وقبل طرح الوسائل فلا بد أن نقف مع مفاهيم يجب مراعاتها. المفهوم الاول، ينبغي النَّظَرُ إلى هذه التقنية بالنَّظْرَةِ الإيجابية، بعيداً عن النظرة السلبية، وذلك لكي يُستفاد منها ويُفاد، فمن نظر على أنها ضرر كامل، وشرٌ عارم فإنه لن يستفيد منها بل قد يكون ضررها أقرب عليه من نفعها، وذلك لتوجسه وهربه من الاستفادة منها، فتفوته مصالح، ولا يُحسن التخلص من مصائبها. المفهوم الثاني، ليُعْلَم أن هذه التقنية ما وضعت - في الغالب - للإضرار بالإنسان بل لخدمته، وتعليمه، وحفظ وقته، وتسهيل معاملاته، وتقريب البعيد له. المفهوم الثالث، هذه التقنية واسعة العطن، بعيدة الجانبين، فهي بحر لا ساحل له، فعلى الإنسان أن يأخذ منها ما يُفيد، ولا يُشغل نفسه بكثرة تتبع الجديد فيها، فجديدها مشغل، والتوغل فيها مضيعة للمال والجهد. المفهوم الرابع، إن ثقافة المنع السائدة قديمًا أصبحت في هذا الزمن من المحال، فمن ظن أنه يستطيع الامتناع أو منع من تحت يده من مثل هذا الوسائل والتعامل معها فهو يعيش في غير زمانه، فالحكمة أن يتعرف عليها، ويُحسن استعمالها، ويَتَوَجَّه ويُوَجِّه للإفادة والاستفادة منها.



تكنولوجيا المعلومات اضراها وطرق الاستفادة منها

 سلبيات وايجابيات التكنولوجيا سلبيات التكنولوجيا: 
1- إضاعة الوقت .

 2- نقل معلومات غير موثوق فيها و إشاعات الأكاذيب .
3- الاستهزاء بالله أو الدين و نشر الاحاديث الضعيفة . 

4- نشر عقائد منحرفة و أفكار مضللة للعقيدة . 

5- الاستهانه بنشر المحرمات مثل مقاطع الموسيقى و الصور المحرمة و الإساءة للآخرين بالغيبة و النميمة و الشتم . إيجابيات التقنبه: 

1- سهولة التواصل مع الآخرين في أي مكان و زمان . 

2- الحصول على المعلومات بسرعة و سهولة . 
3- رفع مستوى الثقافة و المعرفة لدى المستخدمين لها . 
4- استخدام التقنية في الدعوة إلى الله عزوجل و نشر الدين الإسلامي . 
5- ساهمت التقنية في تطوير كافة مجالات الحياة مثل التعليم و الصحة و التجارة و الصناعة و غيرها . فوائد التكنولوجيا في حياتنا التكنولوجيا للتكنولوجيا مفهومٌ واسعٌ؛ فهناك تكنولوجيا المعلومات، وتكنولوجيا الطب، والتكنولوجيا الحيوية، وتكنولوجيا المواصلات والاتصالات، ويُمكن تعريف التكنولوجيا أنّها عمليةُ تطويرِ الإنسان للمواردِ الموجودةِ من أجل توفير الحاجات والحصول على ما يريده، فالإنسان بطبعه يبحث دائماً عما يَجلبُ له الرّاحة والاستقرار، وعندما ينظر الإنسان حوله سيجد أنه يستخدم التكنولوجيا في جميع أدواته ، فلم يعد يخلو منزلٌ من هذه الأدوات المتطورة من أبسطها إلى أعقدها، ولا نستطيع الاستغناء عنها أو محاولة تجاهلها والعيش بالطرق القديمة. فوائد التكنولوجيا في حياتنا تتمتّعُ التكنولوجيا في مختلف المجالات بتوفير سُبُل المَعيشة الأَسهل والأَسرع والأبسط للإنسان، فمثلاً استطاع الإنسان التطور في مجالات الاتصالات فربط أنحاء العالم أجمع معاً ليكون كالقرية الصغيرة يَعلَمُ كلّ من فيها أخبار المحيطين بالصوت والصورة، والحصول على التسلية والتّرفيه والتّعرّف على عاداتِ وثقافاتِ الشّعوب المختلفة. إنَّ التطور في مجال المواصلات جعل بالامكان الانتقال من مكانٍ لآخر بكلّ سهولةٍ وسرعةٍ كبيرةٍ سواء كانت هذه المواصلات مائية مثل السفن، أو جويةً مثل الطائرات، أو أرضيةً مثل القطارات والسيارات، فقديماً كان الإنسان يحتاج إلى شهورٍ عديدة ليستطيع التنقل من مدينةٍ إلى أخرى بينما الآن قد لا تأخذ المسافة يوماً أو بضع ساعات. استطاع التّطور التكنولوجي في مجال الطب التعرّف على علاجاتٍ للكثيرِ من الأمراض وتحديد المُسببات بكلّ سهولةٍ؛ فلولا التلسكوبات المجهرية وأجهزة التحليل لما استطاع العلماء تحديد مُسبب المرض والتعرّف على مواصفاته وطُرق القضاء عليه، وبالتالي الوصول إلى الأدوية الشافية المُعالجة، ومن خلال التّطور في هذه الأجهزة الطبية والكيميائية استطاع الإنسان معرفةَ فوائدِ وأضرار الكثير من النباتات والأعشاب وبالتالي حمايته من الأمراض والوبالتالي حمايته من الأمراض والأضرار التي قد تهدد حياته.يحتاج كل فردٍ في أي مجتمعٍ إلى الحصول على حقه في الأمن والأمان، ومن خلال تطور وسائل الاتصالات والمواصلات والأدوات والأنظمة الأمنية أصبح بالإمكان تحقيق درجةٍ أكبر من الأمن والسّلامة العامة، فمثلاً لو نظرنا إلى تطور الكاميرات في الأجهزة الأمنية لرأينا أنَّ جميع المناطق التي تُغطيها هذه الكاميرات تحت سيطرتهم، ويُمكن الوصول إلى أيّ مخرِّبٍ أو مؤذٍ بكلِّ سهولة من خلال التّسجيلات المُخزنة في تلك الكاميرات. أصبحت أيضاً هناك وسائل أمنيةٍ متطورةٍ بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة مما يُسهل عليهم التبليغ عن حدوث أيٍّ أضرارٍ أو اعتداءات بعد أنْ كانت هذه الفئة مهمّشةً نتيجة ما تعانيه من عجزٍ، كما أنّ التّطور في هذا المجال جعل من السهولة الوصول إلى أيّ مجرمٍ قد يَهربُ إلى خارج البلاد فيمكن للدّولة التعميم عنه للدّولة التي هرب إليها وتعميم مواصفاته بكل سهولةٍ ويسرٍ.
طرق الاستفادة من التكنولوجيا وتجنب اضرارها Reviewed by Unknown on 9:14 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

All Rights Reserved by تعلم اكثر © 2014 - 2015
Powered by Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.